کد مطلب:99941 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

حکمت 439











[صفحه 97]

الشرح: یقول: تجر فلان و اتجر فهو تاجر، و الجمع تجر، مثل صاحب و صحب، و التجاره و التجر بمعنی واحد، اذا اخذتهما مصدرین ل (تجر)، و ارض متجره، یتجر فیها. و ارتطم فلان فی الوحل و الامر اذا ارتبك فیه و لم یقدر علی الخروج منه، و انما قال (ع) ذلك لان مسائل الربا مشتبهه بمسائل البیع، و لا یفرق بینهما الا الفقیه، حتی ان العظماء من الفقهاء قد اشتبه علیهم الامر فیها فاختلفوا فیها اشد اختلاف، كبیع لحم البقر بالغنم متفاضلا، هل یجوز ام لا؟ و كذلك لبن البقر بلبن الغنم، و جلود البقر بجلود الغنم، فقال ابوحنیفه: اللحوم و الالبان و الجلود اجناس مختلفه، فیجوز بیع بعضها ببعض متفاضلا، نظرا الی ان اصولها اجناس مختلفه، و الشافعی لا یجیز ذلك و یقول: هو ربا، و كذلك القول فی مدی عجوه و درهم بمد عجوه. و كذلك بیع الرطب بالتمر متساویا كیلا، كل ذلك یقول الشافعی: انه ربا، و ابوحنیفه یخرجه عن كونه ربا، و مسائل هذا الباب كثیره.


صفحه 97.